حبيب الروح
يا ميت اهلا وميت وسهلا
اتفضل اقعد على اى طربيزه انت تحبها
بس شكلك انت اول مره تنورنا(خد بالك القعده بمشاريب)
اه صح بقلك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا
بقولك ايه انت هتسجل يعنى هتسجل بالزوق بالعافيه هتسجل متبصليش كده
بقلك عليه الطلاق لتسجل

وتشارك كمان يلا دوس هنا وسجل
ولا زم تشارك كمان معانا وهينزلك خصم ع المشاريب كمان
تحيات فريق الاداره المتواضع
i am alone،
♥️√•°قمر الجزائر¨°•√♥️
نسمه حب
حبيب الروح
يا ميت اهلا وميت وسهلا
اتفضل اقعد على اى طربيزه انت تحبها
بس شكلك انت اول مره تنورنا(خد بالك القعده بمشاريب)
اه صح بقلك ايه انت لازم تسجل عندنا عشان تبقى حبيبنا
بقولك ايه انت هتسجل يعنى هتسجل بالزوق بالعافيه هتسجل متبصليش كده
بقلك عليه الطلاق لتسجل

وتشارك كمان يلا دوس هنا وسجل
ولا زم تشارك كمان معانا وهينزلك خصم ع المشاريب كمان
تحيات فريق الاداره المتواضع
i am alone،
♥️√•°قمر الجزائر¨°•√♥️
نسمه حب
حبيب الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبيب الروح


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول







 

 دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EL.PRINCE ROMIO
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
EL.PRINCE ROMIO


ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 12082
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 04/07/1991
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 32
الموقع ( البلد ) الموقع ( البلد ) : الجزاااااااااااااااااااائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : sport
المزاج المزاج : b1
الحكمه المفضله : حبــيــبــك الــلــي خــانــك .. اعــتــبــره مثل دخــانــك بــفــلــوســك تــشــتــريــه .. وبــرجــلــك تــطــفــيــه

دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Empty
مُساهمةموضوع: دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة   دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:55 am

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسيحيين في الديار المصرية -وفقًا للشريعة الإسلامية- بناءُ الكنائس في ظل الدولة الإسلامية إذا احتاجوا إلى ذلك في عباداتهم وشعائرهم التي أقرهم الإسلام على البقاء عليها، وذلك وفق اللوائح والقوانين التي تنظمها الدولة المصرية في ذلك.

وقالت: إنه لم يَرِدْ في الشرع الحنيف المنعُ من ذلك في شيء مِن النصوص الصحيحة الصريحة، وأنه طبقا لذلك جرى العمل عبر العصور المختلفة، ووفق اللوائح والقوانين التي تنظمها الدولة المصرية في ذلك الأمر.

وأشارت دار الإفتاء في بيان صدر عنها الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول إلى أنها أكدت سلفا في معرض ردها على سؤال حول مشروعية بناء الكنائس للمسيحيين في مصر أنه لا يخفى أن سماح الدولة الإسلامية لرعاياها ومواطنيها من أهل الكتاب ببناء الكنائس ودور العبادة عند حاجتهم لذلك يعد هو المصلحة الراجحة والرأي الصائب التي دلت عليه عموميات النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، وأكدها عمل المسلمين عبر العصور والأمصار، وأيدتها المقاصد الكلية ومرامي الشريعة، هذا بالإضافة إلى المتغيرات العالمية والدولية والإقليمية والمحلية، وقيام الدولة المدنية الحديثة على مفهوم المواطنة الذي أقره النبي -صلى الله عليه وسلم- في معاهدة المدينة المنورة، ومبدأ المعاملة بالمثل بين الدول.

وأضافت دار الإفتاء أن الناظر في التاريخ الإسلامي يرى كيف رحب أقباط مصر بالمسلمين الفاتحين، وفتحوا لهم صدورهم، على الرغم مِن أنَّ حُكّامهم من الرومان كانوا نصارى مثلهم، ولكنهم فضلوا العيش تحت مظلة الإسلام، وعاشوا مع المسلمين في أمان وسلام، وصار قبط مصر عدة وأعوانًا في سبيل الله، كما أخبر النبي، صلى الله عليه وسلم؛ لتصنع مصر بذلك أعمق تجربة تاريخية ناجحة من التعايش والمشاركة في الوطن الواحد بين أصحاب الأديان المختلفة.

وبينت الفتوى أنه قد سبق لدار الإفتاء المصرية في عهد فضيلة الدكتور نصر فريد واصل -المفتي الأسبق- إصدار فتوى عام 1999 ميلادية بجواز بناء الكنائس في بلاد الإسلام؛ حيث جاء فيها: "أن الإسلام يعطي أهل الكتب السماوية نصرانية أو يهودية أو غيرهما الحرية الكاملة في ممـارسة طقوسهم الدينية وإقامة معابدهم، وتركهم وما يدينون، طالما أنهم لا يعادون الإسلام ولا يعينون عليه أحدًا".

كما شددت الفتوى التي حملت توقيع أمانة الفتوى أن الإسلام ترك الناس على أديانهم، ولم يُجبِرْهم على الدخول في الإسلام قهرًا، فقد سمح لهم بممارسة طقوس أديانهم في دور عباداتهم، وضمن لهم من أجل ذلك سلامة دور العبادة، وأَوْلاها عناية خاصة؛ فحرم الاعتداء بكافة أشكاله عليها.

واستشهدت دار الإفتاء بأنه إذا كان النبي، صلى الله عليه وسلم، قد أقرَّ في عام الوفود وفد نصارى نجران على الصلاة في مسجده الشريف، والمسجد هو بيت الله المختص بالمسلمين، فإنه يجوز -مِن باب أَوْلَى- بناءُ الكنائس ودور العبادة التي يؤدون فيها عباداتهم وشعائرهم التي أقرهم المسلمون على البقاء عليها إذا احتاجوا لذلك.

ولفتت أمانة الإفتاء إلى أن الشريعة الإسلامية كلفت المسلمين بتوفير الأمان لأهل الكتاب في أداء عباداتهم تحت مظلة الدولة الإسلامية، وهذا كما يقتضي إبقاء الكنائس ودور العبادة على حالها من غير تعرض لها بهدم أو تخريب، وإعادتها أيضًا إذا انهدمت أو تخربت، فإنه يقتضي أيضًا جواز السماح لهم ببناء الكنائس وأماكن العبادة عند احتياجهم إلى ذلك؛ فإن الإذنَ في الشيء إذنٌ في مُكَمِّلات مَقصودِه، كما ورد عن علماء الأمة الإسلامية وإلا فكيف يُقرّ الإسلام أهل الذمة على بقائهم على أديانهم وممارسة شعائرهم ثم يمنعهم من بناء دور العبادة التي يتعبدون فيها عندما يحتاجون ذلك! وعلى ذلك جرى عمل المسلمين عبر تاريخهم المشرف وحضارتهم النقية وأخلاقهم النبيلة السمحة؛ منذ العصور الأولى وعهود الصحابة والتابعين، وهلم جرًّا.

كما أشارت إلى أن عالِمَي الديار المصرية؛ الإمام والمحدث والفقيه أبو الحارث الليث بن سعد، والإمام قاضي مصر أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة؛ أكدا على أن كنائس مصر لم تُبْنَ إلا في الإسلام، وأشارا على والي مصر في زمن هارون الرشيد موسى بن عيسى بإعادة بناء الكنائس التي هدمها مَن كان قبله، وجعلا ذلك مِن عمارة البلاد، وكانا أعلم أهل مصر في زمنهما بلا مدافعة.

وأضافت الفتوى أن المؤرخين كذلك أكدوا على أنه قد بُنِيت في مصر عدة كنائس في القرن الأول الهجري، مشددة على أن ما يُحتَجُّ به على منع بناء الكنائس في بلاد الإسلام مِن أحاديث كلها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجة، ولا يُعمَل بمثلها في الأحكام، والصحيح منها محمول على منع بناء الكنائس في جزيرة العرب دون سواها من دول الإسلام، وكذلك ما يُحتجُّ به من حكاية الإجماع في ذلك، كل ذلك مخالفٌ لمَا عليه عملُ المسلمين سلفًا وخلفًا كما سبق.

وأن ما قاله جماعة من الفقهاء بمنع إحداث (إنشاء) الكنائس في بلاد المسلمين؛ هي أقوال لها سياقاتها التاريخية وظروفها الاجتماعية المتعلقة بها؛ حيث مرت الدولة الإسلامية منذ نشأتها بأحوال السلم والحرب، وتعرضت للهجمات الضارية والحملات الصليبية التي اتخذت طابعًا دينيًّا يغذيه جماعة من المنتسبين للكنيسة آنذاك، مما دعا فقهاء المسلمين إلى تبني الأقوال التي تساعد على استقرار الدولة الإسلامية والنظام العام من جهة، ورد العدوان على عقائد المسلمين ومساجدهم من جهة أخرى.

ولا يخفى أن تغير الواقع يقتضي تغير الفتوى المبنية عليه؛ إذ الفتوى تتغير بتغير العوامل الأربعة (الزمان والمكان والأشخاص والأحوال).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥♥إْميرةِ♥إْلقآ‘ـوب♥♥
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
♥♥إْميرةِ♥إْلقآ‘ـوب♥♥


انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 6488
نقاط : 2000017421
السٌّمعَة : 36
تاريخ الميلاد : 05/06/1990
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 33
الموقع ( البلد ) الموقع ( البلد ) : حبيب الروح
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : السعوديه
المزاج المزاج : عال
الحكمه المفضله : الدنياا حلووه

دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة   دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 10:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL.PRINCE ROMIO
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
EL.PRINCE ROMIO


ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 12082
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 04/07/1991
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 32
الموقع ( البلد ) الموقع ( البلد ) : الجزاااااااااااااااااااائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : sport
المزاج المزاج : b1
الحكمه المفضله : حبــيــبــك الــلــي خــانــك .. اعــتــبــره مثل دخــانــك بــفــلــوســك تــشــتــريــه .. وبــرجــلــك تــطــفــيــه

دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة   دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2011 10:30 am

:2222:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه حب
۝❝ نائب المدير العــام ❝۝
۝❝ نائب المدير العــام ❝۝
نسمه حب


انثى
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 6238
نقاط : 1000016369
السٌّمعَة : 17
تاريخ الميلاد : 23/06/1991
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 32
الموقع ( البلد ) الموقع ( البلد ) : في قلب وطني
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : متوتر
الحكمه المفضله : اشتري من اشتراك وبيع من باعك
دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة 1328710394281

دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة   دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 1:50 am

ميرسي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL.PRINCE ROMIO
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
۝❝ عضـــو مميـــز ❝۝
EL.PRINCE ROMIO


ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 12082
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 04/07/1991
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 32
الموقع ( البلد ) الموقع ( البلد ) : الجزاااااااااااااااااااائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : sport
المزاج المزاج : b1
الحكمه المفضله : حبــيــبــك الــلــي خــانــك .. اعــتــبــره مثل دخــانــك بــفــلــوســك تــشــتــريــه .. وبــرجــلــك تــطــفــيــه

دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة   دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 2:40 am

:2222:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دار الإفتاء المصرية: بناء الكنائس جائز شرعا طالما اقتضت الحاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلورنتينو بيريز : مورينيو لن يغادر طالما أنا رئيساً للنادي !!
» "الإفتاء الأردنية" تطالب نقيب المحامين بالتوبة بعد إساءته للرسول
» إيطاليا تمرر قانوناً يسهل بناء الملاعب الخاصة
» حظر نشر اسم وصورة جوزيه في الجرائد المصرية
» أسرار علاقة الراقصة المصرية شمس مع "مهند" التركي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبيب الروح :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【« المنتدى العــام »】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: قسم اخر الاخبار-
انتقل الى: